بالصور تعرف علي أهم أنواع السفن البحرية في العالم

Facebook
Twitter
LinkedIn
شهدت صناعة السفن عبر العصور والأزمنة المختلفة مراحل  متعددة من التطور بداية من السفن الخشبية الي السفن الحديدية مرورا باستخدام الألمنيوم في صناعة السفن  حتى صارت كما مانري اليوم، السفن البحرية تنقسم إلى قسمين  رئيسين وهما السفن الحربية والسفن التجارية وكل قسم يضم تحت طياته العديد من المسميات والأنواع والفئات.
bulk vessel, سفن البضائع الصب
سفن البضائع الصب
دعنا نتحدث سويا اليوم عن السفن التجارية أحد ركائز حركة التجارة العالمية والتبادل التجاري بين دول العالم كم مهول من البضائع يتم نقلها بحرا مهما بلغت قيمتها او خطورتها او تعقيداتها،السياحة العالمية والسفر عبر البحار والمحيطات احد اجمل الرحلات في وقتنا الحالي من لا يحلم بالقيام بأحد الرحلات البحرية  والسفر والتنقل بين دول العالم ولا يعيقنا سوي التكلفة العالية لمثل تلك الرحلات، أدوارا عديدة تقوم بها السفن التجارية أضفت لها زخما خاصا فمهما اشتدت الأزمات لم تتوقف السفن عن التنقل في البحار والمحيطات.

 ماهي أنواع السفن التجارية؟

السفن التجارية لا تنقسم إلا لنوعين رئيسين هما:

  1. سفن البضائع.
  2. سفن الركاب.

  يندرج تحت كل قسم العديد من التصنيفات والأقسام الفرعية الأخرى لذا حينما نعرف اي سفينة تجارية نبدأ بتوضيح ماهية السفينة أولا أهي ركاب أم بضائع؟

ثم نكمل بعد ذلك باقي صفات السفينة، سفينة البترول تعرف على أنها سفينة بضائع بنيت وصممت لنقل بضائع الصب السائل طبقا للمتطلبات الدولية الخاصة بذلك النوع من السفن، هكذا يتم الأمر مع جميع سفن البضائع الأخرى سواء كانت غاز او صب او حاويات وبضائع عامة.


m/v azayez
سفن البضائع الصب

سفن الركاب

نفس الأمر يتم مع سفن الركاب سواء كانت عبارات تحمل الركاب أو لنشات الركاب السريعة او السفن السياحية، عرفت التشريعات البحرية سفن الركاب بأنها أي سفينة تحمل على متنها أكثر من 12 راكب بخلاف الطاقم، ذلك يعني أن أي سفينة تحمل على متنها أكثر من 12 راكب ينطبق عليها جميع الاشتراطات الخاصة بسفن الركاب المنصوص عليها في المعاهدة الدولية لسلامة الأرواح في البحار “SOLAS”.

أنواع سفن البضائع

سفن البضائع تنقسم الى العديد من الأنواع وكل نوع يضم تحت طياته العديد من السفن ذات الأحجام والاستخدامات المختلفة من أهم أنواع سفن البضائع:

  1. سفن الحاويات
  2. سفن البضائع الصب
  3. سفن البترول
  4. سفن الغاز
  5. سفن الدحرجة
  6. سفن الثلاجات
  7. سفن البضائع العامة
  8. سفن الماشية
  9. سفن الخدمات البترولية
  10. سفن ذات طبيعة خاصة

1. سفن الحاويات “container ship”:


تعمل سفن الحاويات على نقل البضائع المعبأة في حاويات، أعطي التنوع في حجم وطبيعة الحاوية امكانية نقل العديد من أنواع البضائع عبر سفن الحاويات وراعي تصميمها تداول الحاويات بسرعة وأمان، تتميز سفن الحاويات بسرعة متوسطة عالية تصل إلى 21 عقدة في الساعة، تنقسم من حيث طبيعة العمل إلي:
  • سفن “feeder” سفن صغيرة الحجم  تقوم بنقل الحاويات بين الموانئ الثانوية.
  • سفن “Mother” وهي الأكبر حجما ودائما أحجامها في تطور مستمر وتقوم بنقل الحاويات بين الموانئ الرئيسية في العالم وبلغت حمولة أكبر سفن الحاويات في العالم اليوم 24000 حاوية.

سفن الحاويات، m/v northern dexterity
سفن الحاويات

2. سفن البضائع الصب “Bulk Ship”:


  • بنيت وصممت سفن البضائع الصب لتتناسب مع نقل بضائع الصب الصلد، سواء كانت تلك البضائع حبوب او تراب حديد أو فحم وغير ذلك من تلك النوعية من البضائع.
  • تعتبر السرعة المتوسطة لسفن البضائع الصب منخفضة نسبيا مقارنة بسفن الحاويات حيث تبلغ  13 عقدة في الساعة.
  • تنقسم السفن إلى عنابر منفصلة ويمكن شحن كل عنبر نوع مختلف من البضائع ويتم تداول البضائع بواسطة اوناش ورافعات السفينة أو الميناء أو عن طريق “Conveyor”خاص بالميناء.
  • تنقسم السفن من حيث الحجم إلى العديد من الفئات وتستطيع بعض أنواع سفن البضائع الصب حمل ما يصل الى 200 الف طن من البضائع.
conveyor
conveyor

3. سفن البترول “Tanker ship”:

بدأ إستخدام سفن البترول في منتصف القرن التاسع عشر مع ازدهار صناعة بناء السفن الحديدية، قبل ذلك كان يتم نقل الوقود في براميل خشبية على متن السفن ومع عدم جدوى تلك البراميل من حيث السعة والتكلفة العالية لتداول البراميل والتسريبات التي تحدث في بعض الأحيان دعت الحاجة إلى بناء سفن متخصصة في نقل الوقود، تم بناء أول سفينتين متخصصتين لنقل البترول عام 1863 واجهت السفن الوليدة وما لحقها من سفن العديد من الصعوبات التشغيلية والتصميمية، بداية من عام 1883 بدأ تصميم سفن البترول يأخذ منحنى آخر من حداثة التصميم الذي راعي التغلب على الصعوبات التي واجهت النماذج السابقة من تأثير السطح الحر للسائل وحركة السائل في اتجاه أحد الجوانب مما يعرض السفينة لخطر الانقلاب وغير ذلك من الصعوبات.

تعتبر سفينة البترول  الألمانية ” Glückauf” أولى سفن البترول بالمفهوم الحديث لسفن البترول حيث كانت أول سفينة يتم ضخ البترول اليها بواسطة الطرمبات بدلا من استخدام البراميل في عملية الشحن، أول سفينة تحتوي على قواطيع طولية قامت بتقسيم عنابر الشحنة الى جانب أيمن وجانب أيسر مع وجود أكثر من عنبر داخل السفينة الواحدة بدلا من عنبر او اثنين في النماذج السابقة تم تزويد السفينة ببلوف للتحكم في شبكة أنابيب البضائع من على سطح السفينة مع امكانية ملئ صهاريج الصابورة بمياه البحر حينما تكون فارغة لزيادة اتزان السفينة .

سفن البترول
ناقلات البترول

تنقسم  سفن البترول حاليا إلى العديد من الفئات أهمها:

1. ناقلات النفط الخام Crude carrier:
تقوم بنقل النفط الخام إلى المصافي الرئيسية حول العالم لكي يتم تكريره وعادة يتم شحن وتفريغ تلك الناقلات في منصات داخل البحر حيث لا تستطيع العديد من موانئ العالم استيعابها لكبر غاطس بعض أنواعها مثل:

  • VLCC”   VERY LARGE CRUDE CARRIER
تستطيع الناقلة الواحدة ان تقوم بنقل 2 مليون برميل من البترول حيث تستطيع الناقلة استيعاب  320 ألف متر مكعب من الوقود الخام.
  •  ULCC” ULTRA LARGE CRUDE CARRIER  
تعد أضخم القطع البحرية التي تم صناعتها بواسطة الانسان يفوق حجمها اضخم حاملات الطائرات الامريكية، بدأت العمل منذ عام 1970 وتم تخريد معظم السفن من تلك النوعية، الناقلة “KNOCK NEVIS تعد أطول ناقلة تم بناؤها حيث بلغ طولها 458 متر وتم تخريدها في عام 2010، تستطيع الناقلة الواحدة استيعاب 500 ألف متر مكعب  من الوقود الخام.
2. ناقلات المنتجات البترولية  Product carrier: ناقلات ذات حجم أصغر من ناقلات النفط الخام وتقوم بنقل مشتقات البترول سواء كانت ديزل او زيوت بترولية أو Jet وغير ذلك من منصات التكرير إلى جميع أنحاء العالم.

product tanker
Image by captain M.Sallam / ناقلة منتجات بترولية






3. ناقلات المواد الكيميائية chemical tanker:
تتراوح الحمولة الوزنية لناقلات المواد الكيميائية ما بين 5000 طن و 40000 ألف طن، تحتوي على أنظمة متخصصة تتناسب مع طبيعة المادة المشحونة سواء كان لتبريد او تسخين البضائع وايضا انظمة تنظيف متقدمة لضمان نظافة التنكات من مخلفات الشحنات السابقة.


4. سفن الغاز:


بدأ استخدام السفن في نقل الغاز البترولي المسال مع بداية عام 1934 عندما قامت احد الشركات الملاحية بوضع سفينتين في الخدمة لنقل الغاز البترولي المسال  تم تصنيفهم “OIL/LPG tankers”السفينتين بالاساس ناقلتي بترول تم تحويلهم وتجهيزهم لنقل الغاز البترولي المسال عن طريق تثبيت Small riveted pressure حتى تتمكن السفن من نقل الغاز البترولي المسال في تنكات السفينة،  تنقسم ناقلات الغاز إلى نوعين هما:
  • LNG”  وهي ناقلات الغاز الطبيعي المسال.
  • “LPG” ناقلات الغاز البترولي المسال.
ناقلات الغاز الطبيعي المسال LNG  عادة يكون حجمها أكبر من ناقلات الغاز البترولي المسال وتكون تنكات الشحنة كروية بارزة عن سطح السفينة، تصل سعة بعض سفن الغاز الطبيعي المسال من فئة “Q-Max sizeالى 266.000 متر مكعب.

سفن الغاز الطبيعي المسال،LNG vessel
سفن الغاز الطبيعي المسال

5. سفن الدحرجة “RORO VESSEL”:

  • تتميز سفن الدحرجة بضخامة التصميم وارتفاع البدن عن سطح البحر وتنقسم السفن إلى عدة أسطح طولية داخلية.
  • تقوم بنقل البضائع ذات العجلات  سواء كانت سيارات ومقطورات أو تريلات والقطارات وما غير ذلك من تلك البضائع.
  • تحتوي السفن على  بوابة خلفية أو جانبية منحدرة يتم فتحها باتجاه الرصيف ويتم شحن السيارات او البضائع من خلالها وبعد ذلك يتم توزيع البضائع على الأسطح المختلفة كما هو مخطط.
car carrier, سفن السيارات
سفن السيارات

6. سفن الثلاجات “Reefer Vessels”:

  • صممت لنقل البضائع التي تتطلب تبريد مثل اللحوم والفواكه والأسماك.
  • يتم شحن البضائع في عنابر محكمة ويتم التحكم في درجة حرارة العنابر ومتابعتها من قبل الطاقم أثناء الرحلة.
  • يمكن لسفن الحاويات شحن البضائع التي تتطلب تبريد حيث توفر بعض أنواع الحاويات تبريد داخلي للمنتجات وتقوم بنفس عمل المبرد عند توصيلها بمصدر تيار كهربي.

7. سفن الماشية “Live stock”:


صممت وجهزت سفن الماشية لكي تتناسب مع طبيعة الحيوانات التي ستقوم بنقلها من مواشي واغنام وغير ذلك من حيوانات.

8. سفن الخدمات البترولية “Supply Vessels”:

تنقسم سفن الخدمات إلى العديد من الأنواع حسب طبيعة عملها فمنها من يقوم بتوفير متطلبات المنصات البترولية من احتياجاتها من مواد واخري تعمل علي قطر المنصات والحفارات من مكان الي اخر ومد الكابلات البحرية وغير ذلك من مهام وتتميز بقدرة مناورة عالية ومن أهم أنواعها:

  • سفن الإمداد والتموين  “Supply Ship”: تقوم بتزويد الحفارات البحرية بمستلزماتها.
  • سفن مد الكابلات “Pipelayers” : تقوم بمد الأنابيب والكابلات البحرية.
  • الرافعات العائمة “Crane Barges or floating cranes”: عبارة عن سفينة بها رافعة متخصصة في رفع الأحمال الثقيلة.
  • سفن الحفر “Drill Ships”: مصممة للاستخدام في الحفر الاستكشافي البحري للتنقيب عن آبار النفط والغاز الجديدة أو بهدف أغراض الحفر العلمية.
  • Anchor handling vessels: تم تصميمها بشكل أساسي للتعامل مع المخاطيف الخاصة بـ حفارات النفط  ومنصات البترول وسحبها إلى الموقع المراد تثبيتها به.
  • سفن الغطس “Diving vessels”: هي السفن التي يستخدمها الغواصون ويتواجدون بها من أجل العمليات التي تتم في أعماق البحار.

9. سفن البضائع العامة “General cargo”:

هي أقدم أنواع السفن وتقوم بنقل العديد من انواع البضائع مثل الحديد والخشب والبضائع المعبأة وغير ذلك.
في الختام يجب ان نوضح ان هناك العديد من أنواع السفن ولكن لم يتم ذكر سوي الأنواع الرئيسية من السفن، مستقبلا سوف نتناول كل نوع من انواع السفن على حدى حتى نتبين مدى التطور والتنوع الحادث في صناعة السفن التجارية.

جميع الصور حصرية لفريق عمل سفينتي

المصادر

More to explorer

ماهي اتفاقية ماربول 1978073

ماهي اتفاقية ماربول 1973/78؟

اتفاقية ماربول هي الاتفاقية الدولية الرئيسية التي تغطي التلوث الناجم من السفن إلى البيئة البحرية، تضمنت الاتفاقية لوائح وإرشادات تهدف إلى الحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?