www.googletagmanager.com

كيفية اجراء حسابات Draft survey الدرس الثاني

Facebook
Twitter
LinkedIn
لقد تناولنا في الدرس السابق أنه يتم إجراء حسابات  Draft survey للحصول على الازاحة الفعلية للسفينة، قبل البدء في إجراء الخطوات الحسابية يجب معرفة أن الغاطس الامامي والخلفي الذي تم قرائته على بدن السفينة يسمي غاطس ظاهري، لأن الغاطس الحقيقي يكون عند العمود الامامي والعمود الخلفي للسفينة لذلك يجب الحصول على القيمة الفعلية للغاطس الأمامي والخلفي .

الغاطس الحقيقي للسفينة

بمعرفة المسافة بين علامة الغاطس الامامية والعمود الامامي يمكننا الحصول على الغاطس الحقيقي الامامي، وبمعرفة المسافة بين علامة الغاطس الخلفية والعمود الخلفي يمكننا الحصول على الغاطس الخلفي الحقيقي، نحصل على تلك المسافات من Stability booklet   الخاص بالسفينة ، بالتعويض في المعادلة التالية نستطيع الحصول على قيمة التصحيح:

Draft corr.=( Distance from perpendicular* apparent trim)/length between marks
قيمة التصحيح =(المسافة الأمامية أو الخلفية * Trim الظاهري )/ المسافة بين علامتي الغاطس

مصطلحات هامة يجب معرفتها

المسافة بين علامتي الغاطس “length between marks) “LBM):
عبارة عن المسافة الطولية بين علامتي الغاطس الامامية والخلفية وتكون موجودة ايضا في  Stability booklet، الخاص بالسفينة كما هو موضح بالشكل التالي 167.85 متر ، أيضا يمكن حسابها بعد معرفة المسافات من العمود الامامي والعمود الخلفي وجمعهم وطرحهم من الطول بين الاعمدة 179-(1.70+9.45)=167.85.
المسافة الامامية “Fwd Dist”:
المسافة بين العمود الامامي وعلامة الغاطس الامامية وتكون موجودة في “Stability booklet” الخاص بالسفينة كما هو موضح بالشكل التالي 1.70 متر .
المسافة الخلفية “Aft Dist”:
المسافة بين العمود الخلفي وعلامة الغاطس الخلفية وتكون موجودة في “Stability booklet” الخاص بالسفينة كما هو موضح بالشكل التالي 9.45 متر.
Apparent trim:
الميل الطولي الظاهري هو الفرق بين بين الغاطس الامامي والغاطس الخلفي عند العلامات الظاهرية ويتم استخدامه فقط في حساب قيمة تصحيح الغاطس الأمامي والخلفي.
الطول بين الاعمدة “LBP”:
الطول بين الاعمدة هو المسافة الطولية بين العمود الامامي والعمود الخلفي وتكون موجودة في “Stability booklet” الخاص بالسفينة كما هو موضح بالشكل التالي 179 متر.


الجدول التالي يوضح أننا قمنا بتسجيل قراءات الغاطس التي حصلنا عليها من على جانبي السفينة، بعد ذلك تم أخذ القيمة المتوسطة للغاطس الأمامي والخلفي والمتوسط وحصلنا على قيمة التصحيح  بالتعويض في المعادلة السابقة وتم اضافة التصحيح الى قيم الغاطس الامامي والخلفي للحصول علي قيمة الغاطس الفعلي، قد يوجد تصحيح للغاطس المتوسط ان لم يكن بمنتصف السفينة وتكون أيضا مذكورة مسافته ولكن المثال الحالي لايوجد به أي تصحيحات للغاطس المتوسط .
يمكنك إجراء ذلك بنفسك الان ومقارنة النتائج التي حصلت عليها بالنتائج الموجودة في الجدول ويجب عدم اهمال اشارة التصحيح ففي المثال الحالي كان Trim للخلف والمسافة الامامية خلف العمود الامامي فذلك يعني ان الغاطس الحقيقي عند العمود الامامي سيكون أقل من الغاطس عند العلامة الأمامية لذلك يجب طرح قيمة التصحيح من قيمة الغاطس الأمامي عند العلامة الامامية، أما بالنسبة للغاطس الخلفي كانت المسافة الخلفية أمام العمود الخلفي فذلك يعني ان الغاطس عند العلامة اقل من الغاطس الحقيقي لذلك يجب جمع قيمة التصحيح على قيمة الغاطس الخلفي عند العلامة الخلفية، من خلال الشكل السابق يمكنك رسم صورة مصغرة لعلامات الغاطس وموقعها من الأعمدة في ذهنك وعندما يكون Trim خلفي ستجد أن الغاطس يزيد كلما اتجهنا للخلف والعكس اذا كان  Trim للامام ولكن في معظم الحالات اذا كان Trim خلفي ستجد نفسك تطرح قيمة التصحيح الامامي وتجمع قيمة التصحيح الخلفي.

حساب الغاطس المتوسط

بعد الحصول على القيم الحقيقية للغطس الأمامي والخلفي والمتوسط  نقوم باستخدامها للحصول على قيمة الغاطس المتوسط الحقيقي ويعرف باسم ( mean of means او Quarter mean draft او True hydrostatic draft) وذلك باستخدام المعادلة التالية:
Quarter mean draft= (6*midship draft + fwd draft + aft draft) / 8
ويمكنك أيضا استخدام القيم الموجودة بالجدول وتطبيق تلك المعادلة بنفسك ومقارنة النتائج للتأكد من فهمك السليم للخطوات.


More to explorer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?