هل يحق للبحار المطالبة بإجمالي قيمة عقده عند رفده من قبل مالك السفينة؟

تتمتع نقابة النقل العالمية ITF بسجل حافل في تحسين ظروف العمل وحماية حقوق عمال النقل في جميع أنحاء العالم، ويعتبر “ITF union awareness week” الحدث السنوي الذي تنظمه النقابة فرصة لتعزيز الوعي بنقابة (ITF) ودورها في تحسين حياة البحارة.

 قام الاتحاد الدولي لعمال النقل (ITF)  بتنظيم أسبوع التوعية بالاتحادات النقابية بالإسكندرية في الأسبوع الأول من شهر مايو بمشاركة قطاع النقل البحري بوزارة النقل المصرية، حضر فعاليات المؤتمر العديد من المسؤولين من قطاع النقل البحري وهيئة السلامة البحرية بالإضافة إلى العديد من أبناء النقل البحري.

 تحدث مفتشي الاتحاد الدولي لعمال النقل عن الدور الذي تلعبه النقابة في الدفاع عن حقوق البحارة والمفاوضات الجماعية، وأيضا عن أهمية اتفاقية العمل البحرية 2006 (MLC) وأحكامها المتعلقة بالتخلي، والتي بدأ العمل بها في 18 يناير 2017، والتي تتطلب من جميع ملاك السفن التأمين للمساعدة في حالة هجر البحار.

خلال جلسات المؤتمر، طُرحت العديد من الأسئلة المتعلقة بظروف العمل البحري وحقوق البحارة، بما في ذلك مسألة حق البحار في الحصول على رواتبهم الكاملة خلال فترة العقد في حالة فسخ العقد من طرف أحادي من قبل مالك السفينة؟

أجاب السيد/ محمد الرشيدي، المنسق البحري لشبكة العالم العربي وإيران في الاتحاد الدولي لعمال النقل الـ (ITF ) أنه، بشكل عام لا يحق للبحار للمطالبة برواتبهم الكاملة عن المدة المتبقية في عقدهم إذا تم فسخ العقد من قبل مالك السفينة، ما لم يتم تضمين بند صريح في العقد ينص على ذلك.

وأفاد بأنه لم يشهد، خلال فترة عمله، أيَّ من ملاك السفن يضع شرطًا يتضمَّن ذلك في عقد العمل.

 كما أشار إلى أنَّه يحق للبحارة المطالبة بتعويض إذا كان مالك السفينة قد وقع على اتفاقية العمل الجماعي مع نقابة البحارة، حيث يتم دفع التعويض وفقًا لشروط اتفاقية العمل الجماعي ويبلغ التعويض طبقاً لنقابة (ITF)  شهرين من الراتب الأساسي الشهري.

وأضاف أن هناك بعض النقابات مثل النقابة الألمانية تقوم بالاتفاق مع ملاك السفن علي شهر تعويض من الراتب الشهري الإجمالي، حيث أن الطرد والإيقاف عن العمل يعدا جزء من منظومة العمل.

 

يرجى الاطلاع على التسجيل الصوتي التالي للسيد/ محمد الرشيدي للحصول على المزيد من المعلومات والتفاصيل:

 

 

Exit mobile version