شاهد ماهو الفرق بين Abort point & Point of no return؟

Abort-point

خطة إبحار السفينة الجيدة يجب أن تتضمن وتوضح العديد من المدخلات والتفاصيل الهامة أثناء إعدادها، لضمان سلامة إبحار السفينة ومساعدة ربابنة السفن والملاحين على اتخاذ القرارات المناسبة وتجنب المخاطر التي قد تعيق الملاحة البحرية في حالات الطوارئ المختلفة ومن ضمن تلك المدخلات هي نقطة ( abort point).

ماهي Abort Point؟ 

عبارة عن آخر موقع تصله السفينة يمكنها اتخاذ إجراء الدوران بالسفينة بأمان نتيجة الأخطار الملاحية المحيطة بذلك الموقع.

هناك العديد من الأسباب الاضطرارية التي تدفع ربان السفينة الى عدم اكمال رحلته البحرية والتوجه الى منطقة ذات مياه آمنة.

أسباب تحديد Abort Point

عدم جاهزية المرشد أو الرصيف او سؤ الاحوال الجوية احد الاسباب الشائعة إلى إلغاء ترصيف  السفينة بعد اقتراب السفينة من مدخل الميناء، مما يضطر ربان السفينة العودة والتوجه إلى منطقة الانتظار لحين جاهزية الميناء.

أجهزة السفن الملاحية و معداتها الميكانيكية معرضة للتعطل في أي لحظة ما، قد يكون وقت التعطل عند مدخل الميناء او بالقرب من اعماق ضحلة او جزر او قناة ملاحية ضيقة، مما يجعلها غير قادرة على مواصلة رحلتها البحرية الا بعد اجراء الاصلاحات اللازمة، ومن ثم سيتخذ ربان السفينة قراره بالتوجه الى منطقة الاصلاح او مياه آمنة يتم بها إجراء الصيانة اللازمة حتى لا يعيق حركة الملاحة.

 أثناء إعداد خطة إبحار السفينة يجب تحديد موقع نقطة ( abort)  بعناية بالقرب من  مناطق الأخطار الملاحية المختلفة حتى يثني لربان السفينة وضباط الملاحة معرفة هل هناك امكانية للدوران بالسفينة ام الأخطار الملاحية المحيطة بموقع السفينة سوف تعيقه.

عند حساب(abort point ) وتوقيعها على الخريطة هنا يتبين لربان السفينة امكانية اتخاذ اجراء مناسب والدوران بالسفينة في حال عدم تجاوز السفينة تلك النقطة، وعند تجاوز السفينة تلك النقطة يتعذر دوران السفينة بواسطة دفة السفينة ومحركاتها مما يجعل ربان السفينة يفكر في حلول بديلة تتناسب مع وضعية السفينة والإمكانيات المتاحة.

كيف يتم حساب نقطة Abort Point؟

 

يتم حساب ( abort point) وذلك بإيجاد قيمة:

بواسطة سرعة السفينة المتوقعة بالقرب من الميناء او الخطر الملاحي، ومن خلال بيانات دائرة الدوران التي يتم الحصول عليها من:

 بعد ذلك نقوم بمقارنة القيمتين ونأخذ القيمة الأكبر، ثم نقوم بضرب القيمة الأكبر*2 وذلك لمراعاة تأثير العوامل الخارجية أثناء دوران السفينة مثل التيارات البحرية واتجاه الرياح وحالة البحر وغير ذلك، بعد ذلك نقوم باضافة مسافة لمدة خمس دقائق لإعطاء ربان السفينة الوقت الكافي لاتخاذ القرار المناسب.

مثال:

 إذا كانت قيمة القطر التكتيكي 0.4 ميل بحري وقيمة التقدم 0.35 ميل بحري سيتم أخذ القيمة الأكبر وهي قيمة القطر التكتيكي وضربها *2، تم التخطيط للسفينة بسرعة 6 عقدة أثناء اقترابها من الميناء. في غضون 5 دقائق ستتحرك السفينة حوالي 0.5 ميل بحري، (2 × 0.4 + 0.5)  بذلك ستكون المسافة 1.3 ميل بحري لتحديد (Abort point ).

نقطة اللاعودة Point of no return

 

بعد تجاوز السفينة نقطة (abort point) يمكنها عمليا الدوران دون الاقتراب من المخاطر المحيطة بها، قد يتم ذلك بواسطة استخدام ماكينات السفينة والرجوع للخلف والدوران، أو رفاص المقدمة أو بواسطة أحد القاطرات إذا قامت بالرباط على السفينة قبل الغاء حركة دخولها، لكن بعد عبور نقطة اللاعودة يتعذر على السفينة الدوران بأي طريقة ما أو بأخرى والبحث عن حلول مناسبة غير الدوران بالسفينة.

للمزيد من الشرح والتوضيح عبر الفيديو التالي:

Exit mobile version