لماذا تميزت البحرية باللون الأبيض في ملابسها؟

لماذا اشتهرت البحرية باللون الأبيض في ملابسها؟

الملابس ذات اللون الابيض دائما ما ارتبط البحارة بارتدائها وتميزوا بها عبرالأزمنة المختلفة، فصورة اللباس الأبيض الشهير لاتفارق أذهاننا  جميعا عند الحديث عن البحارة، على مر القرون عُرف البحارة باسم صانعي السلام حيث سافر البحارة عبر البحار و المحيطات لاستكشاف البلاد واللون الأبيض هو لون ورمز السلام، أما بالنسبة للبحارة يعد اللون الأبيض لونًا ملكيًا له استخدامات متعددة وأيضًا دلالات مثيرة، دعونا نتعرف عليها.

أول لون يتم ارتدائه 

لم يتم اكتشاف عملية الصباغة إلا مؤخرًا، لذلك كان اللون الأبيض هو أول لون يتم ارتداؤه على الإطلاق، حيث كان يتم صنع الملابس من القطن الأبيض الخام، وعند النظر إلى المهن البحرية سنجدها واحدة من أقدم المهن في العالم، لذلك ارتبط اللون الأبيض بها لأنه كان اللون الأكثر استخدامًا في ذلك الوقت.

الأهمية الرمزية

يُنظر إلى اللون الأبيض على أنه لون النزاهة والنقاء والتناغم، لذلك تتبنى البحرية اللون الأبيض للتعبير عن التزام رجالها بالأخلاق. 

 أيضاً، يعتقد الناس في بعض الثقافات أن الأشخاص الذين يرتدون الزي الرسمي غالبًا ما يكونون رموزًا للقيم الإيجابية والمعايير الاخلاقية.

البرودة والانتعاش 

يقضي طاقم العمل أيامًا طويلة على سطح السفينة، لذلك يجب ارتداء اللون الأبيض على عكس الألوان الأخرى، حيث يعكس اللون الأبيض أشعة الشمس ويحافظ على الجسم منتعشًا وباردًا، لذلك فإن معظم الزي الرسمي للبحرية هو اللون الأبيض.

تحديد الهوية

يعكس اللون الأبيض معظم الضوء الذي يسقط عليه، مما يسهل ملاحظته في الليل وفي حالة الرؤية المنخفضة، أيضًا يظهر اللون الأبيض ساطعًا حتى في الإضاءة المنخفضة، وذلك يقلل من احتمالية الغرق ويزيد من فرصة إنقاذ الغريق بسرعة.

رمز البحار السبعة

يجب مزج سبعة ألوان لصنع اللون الأبيض، البنفسجي والنيلي والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر، تقوم البحرية بمحاكاة تلك الألوان مع البحار السبعة حيث يتم ارتداء اللون الأبيض للإشارة إلى تكامل تلك البحار وقدرة البحار علي الإبحار بهم جميعاً.

نظيف و مرتب 

تظهر البقع والتصبغ والعلامات بوضوح على الملابس البيضاء، وفي ضوء ذلك يغسل البحارة ملابسهم بأنفسهم بشكل روتيني و يفحصونها بعناية من باب النظافة والانضباط.

يبدو أنيق 

لطالما كان يُنظر إلى اللون الأبيض على أنه مصدر للأناقة والرشاقة، لذلك نجد أن الزي الرسمي في البلدان حول العالم إما أبيض فقط أو مزين باللون الأبيض، وبالمثل يوفر اللون الأبيض للبحارة الرقي والأناقة.

الجماليات 

تظهر الملابس البيضاء دائمًا جمالًا متواضعًا، حيث يتناسب اللون الأبيض مع الانضباط ومعايير للبحرية حيث يجب على أفرادها إظهار شخصية مثالية دون خداع أو مغالاة، يخاطب اللون الأبيض على وجه التحديد روح القوة البحرية دون المبالغة في أهدافها، فالبساطة هي أفضل وسيلة لوصف أي فريق بطولي ناجح، وهذا ما تسعى البحرية جاهدة من أجله.

Exit mobile version