نصائح هامة عند استلام الجواز البحري

خدمة جديدة اضافتها الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية لخدماتها الإلكترونية وهي الاستعلام عن ميعاد “استلام الجواز البحري” ، يقوم المستعلم باتباع الخطوات التالية لمعرفة موعد اصدار جوازه البحري حتى لا يتكبد مشقة  الذهاب إلى التفتيش البحري بدون فائدة مرجوة .

الجواز البحري المميكن

كيفية الاستعلام عن موعد استلام الجواز البحري؟

1- أولا عليك التوجه إلى الموقع الخاص بالهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية عبر الرابط التالي، إذا كان ذلك الرابط لا يعمل فلا تبحث كثيرا سيكون هناك عطل بالنظام الالكتروني الخاص بالهيئة ويتم اجراء تحديثات للموقع وماشابه ذلك فعليك الانتظار .
2- ادخال الرقم القومي المكون من 14 رقم.
3- الضغط على استعلام.

رابط الإستعلام عن الجواز البحري

اضغط هنا

نصائح هامة بعد استلام الجواز البحري

رحلة  طويلة من المعاناة و الروتين والإجراءات والرسوم انتهت بحصولك علي الجواز البحري، لم ينتهي الامر باستلامك الجواز البحري بل يجب الانتباه قبل مغادرة مبنى التفتيش البحري يجب بمراجعة بياناتك المسجلة باول صفحة في الجواز البحري بدقة والتأكد من صحتها ومطابقة البيانات المكتوبة باللغة العربية للبيانات المكتوبة باللغة الانجليزية.
إذا كان ذلك أول جواز بحري تحصل عليه فعليك قبل مغادرة الميناء الحصول على الشهادة الطبية الدولية للبحارة وشهادة التطعيم الدولية ولقد تم شرح في مقال سابق كيفية الحصول عليهم، لا تسأل كثيرا عن جدواهم فهم شهادات أساسية للراغبين في العمل على السفن حتما ستعود مرة أخرى بعد معرفة اهميته .

خطوات البحث عن فرصة عمل

قطعا تكبدت كل تلك المعاناة من أجل  العمل على متن أحد السفن مهما كانت دوافعك وطبيعة افكارك عن العمل في المجال البحري فهي قد لا ترقى إلى حقيقة ذلك المجال، الحصول على فرصة عمل على متن  إحدى السفن لمن ليس لديهم خبرة سابقة ليس بالأمر اليسير الطريق ليس مفروشا بالورود.
الأشخاص الذين لديهم خبرة يعانون في الحصول على فرص عمل مناسبة و استمرارية العمل، بداية عليك الاشتراك بمجموعات البحارة على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيس بوك، قم بقراء ماتستطيع من منشورات سابقة وتعليقات الاعضاء عليها  للحصول على نظرة عامة عن طبيعة العمل والصعوبات التي تواجه البحارة ومتطلبات العمل واماكن تواجد الشركات والتوكيلات الملاحية وكيفية التواصل معهم للحصول على فرصة عمل .

مكاتب و سماسرة العمالة البحرية 

هناك العديد من الوسطاء ومكاتب العمالة البحرية يطلق عليهم بالعموم ( سماسرة) يكون لديهم بعض فرص عمل، كن حذرعند التعامل معهم  فمع ندرة فرص العمل يلجأ العديد من الاشخاص الي التحايل والنصب والادعاء بانهم يستطيعون إيجاد فرص عمل نظير مقابل مادي تدفعه قبل الالتحاق على السفينة تحت مسميات عديدة منها رسوم الطيران أو رسوم فيزا الالتحاق والعديد من الأساليب الاحتيالية كل يوم بجديد  ومن ليس لديه خبرة في ذلك المجال سيكون فريسة سهلة لهم.

لا تدفع أي مقابل لأي شخص قبل تعيينك علي السفينة واذا كانت هناك أسباب ضرورية وقد اقتنعت بها لدفع أموال قبل التحاقك بالسفينة لأحد الأشخاص فعليك بسؤال أعضاء المجموعات البحرية على الفيس بوك إو تواصل مع صفحتنا للاستعلام عن مدى مصداقية ذلك الشخص وادعاءاته لضمان مستحقاته المالية، لا نستطيع أن نذكي اي من الاشخاص او مكاتب التطقيم المتواجدة وخاصة للأشخاص الذين لايملكون اي خبرات عمليه كل ما عليك فعله هو طرق جميع الأبواب والسعي بجد وعدم اليأس.

يفضل ان تجد لك عمل مؤقت لحين حصولك على فرصة عمل بحرية لأنه قد يطول الانتظار، ايضا يمكنك استغلال ذلك الوقت في تقوية مهاراتك باللغة الانجليزية فهي وسيلة التواصل الرئيسية في المجال البحري لا تكلف نفسك مشقة الذهاب إلى معاهد متخصصة في اللغة فيمكنك فعل ذلك من المنزل عن طريق العديد من المواقع المتخصصة في دروس اللغة الانجليزية أو اليوتيوب.

 

 

Exit mobile version